أزمة المناطيد فوق أميركا .. بلينكن يلغي زيارة مقرّرة إلى الصين
شباط 04, 2023

أعلن البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) أن منطاد تجسس صينياً ثانياً حلّق فوق أميركا اللاتينية، بعد رصد منطاد أول في أجواء الولايات المتحدة قبل يوم.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر في بيان انه "نحن على علم بتقارير عن منطاد يحلق فوق أميركا اللاتينية. نعتبر أن الأمر يتعلق بمنطاد تجسس صيني آخر"، من دون أن يحدد موقعه بدقة.

من ناحيته قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن "إننا متأكدون من أن المنطاد الصيني يستخدم لأغراض التجسس، وتشاورنا مع حلفائنا وشركائنا بهذا الشأن، ونحافظ على قنوات الاتصال مفتوحة مع الصين، وذلك لأغراض منها معالجة الحادثة التي نشهدها الآن".

هذا وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أن "بلينكن أبلغ نظيره الصيني تشين جانج، بإلغاء زيارته على خلفية أزمة المنطاد".

وكانت الحكومة الكندية تحدثت عن "حادث ثان محتمل" بعد إعلان واشنطن عن وجود منطاد تجسس صيني منذ أيام عدة فوق الولايات المتحدة.

وذكرت وزارة الدفاع الوطني الكندية في بيان: "رصد منطاد تجسس على ارتفاع عال ونتعقب تحركاته بنشاط".

في المقابل أعلنت وزارة الخارجية الصينية، في بيان ان "وزير الخارجية تشين جانج، بحث هاتفيا مع وزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن كيفية التعامل مع الحوادث العرضية بشكل هادئ ومحترف"، مشيرة الى ان "وزير الخارجية أبلغ بلينكن رفض بلاده أي تكهنات بلا أساس".

كما نقلت رويترز عن الخارجية الصينية، تأكيدها ان "بيكين تلتزم دائما بالقانون الدولي وتحترم سيادة الدول ووحدة أراضيها"، معتبرة ان "بعض السياسيين ووسائل الإعلام بالولايات المتحدة يستغل قضية المنطاد للتهجم على الصين".