صحيفة إسرائيلية تكشف عن خطة سرّية لتهجير يهود تونس إلى إسرائيل بعد الهجوم على كنيس في جربة
أيار 13, 2023

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن وجود خطة إسرائيلية سرية لتهجير اليهود من تونس بصورة جماعية، وجاء الكشف عن الخطة بعد الهجوم الذي تعرّض له كنيس يهودي في مدينة جربة التونسية.

وقالت الصحيفة إن مسؤولا حكوميا إسرائيليا كبيرا، قال في نقاش مغلق مع زعماء يهود قبل شهرين إنّه "في مجتمع يهودي صغير في تونس ، يتم انتقاء اليهود من قبل الصحافة والشرطة المحلية ، مع شعور بمعاداة السامية من الحكومة المحلية. ”

وقال المسؤول الكبير "نعمل على مراقبة الوضع مع الوكالة اليهودية ومع وزارة الهجرة والاندماج ، في محاولة لإحداث تأثير ومحاولة جلب هؤلاء اليهود إلى إسرائيل”.

وبحسب الصحيفة، لم توافق أي من المؤسسات والوزارات المعنية على التعليق على ما أثير حول الخطة، لكنها قالت إن هناك وضعا حساسا في تونس فيما يتعلق بالجالية اليهودية.

وقال مسؤولون آخرون إن هناك خطة سرية للهجرة الجماعية من تونس ، لكن من غير الواضح ما إذا كان أفراد الجالية اليهودية مهتمين بالهجرة إلى إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى قيام وزير شؤون الشتات ومكافحة معاداة السامية ، عميشاي شكلي (الليكود) ، بالتغريد يوم الأربعاء رداً على إطلاق النار والمتعلق بالمناقشات السرية حول الجالية اليهودية التونسية ، حيث قال:””منذ حوالي شهر ونصف ، في ظل التوترات في البلاد ، نحن عقدنا مع الوكالة اليهودية مناقشة طارئة لوزارتي شؤون المغتربين والعالية والاندماج ، حيث اتفقنا على عمل مشترك من شأنه مساعدة أفراد الجالية الذين يرغبون في الهجرة إلى إسرائيل ".