لقاء وزراء الخارجية في جدّة يفشل في الاتفاق على إعادة سوريا إلى الجامعة العربية
نيسان 15, 2023

 

شارك عدد من الوزراء الخارجية العرب في اجتماع بجدة بالمملكة العربية السعودية بحث في قضايا عربية مشتركة ومن بينها إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية، واتفق الوزراء في اللقاء الذي انعقد منتصف ليلة الجمعة – السبت، على "أهمية أن يكون هناك دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة" في سورية، بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية السعودية.

كما أكد الوزراء على أن "الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية"، مشددين على "أهمية أن يكون هناك دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة، ووضع الآليات اللازمة لهذا الدور، وتكثيف التشاور بين الدول العربية بما يكفل نجاح هذه الجهود".

ومن بين الوزراء الذين حضروا الاجتماع إضافة إلى وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وزراء خارجية مصر والأردن والعراق.

وكانت المواقف العربية تباينت من مسألة إعادة سوريا إلى الجامعة العربية فأعلن رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية أنّ أسباب تعليق عضوية دمشق لا تزال قائمة بالنسبة للدوحة.

فيما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن خمسة مسؤولين عرب بينهم المغرب والكويت وقطر واليمن، تحفّظهم على إعادة سوريا إلى الجامعة ورفضهك أي تطبيع مع النظام قبل تحقيق خطوات جدية على طريق التوصل إلى حل سياسي وفق قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدَّمها القرار 2254. مضيفة أيضاً أن مصر التي أحيت العلاقات مع النظام السوري في الأشهر الأخيرة تقاوم القرار.