وفد سعودي في صنعاء .. ماذا ناقش مع "الحوثيين"؟
كانون الثاني 13, 2023

كشف رئيس منتدى السلام ووقف الحرب في اليمن، عادل الحسني، عبر حسابه على "تويتر"، أنّ السعودية وجماعة أنصار الله في اليمن (الحوثيون) ناقشوا سبل التوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في اليمن بشكل دائم.

وكشف الحسني أنّ لقاءً جمع السعوديين وأنصار الله في صنعاء بوساطة عمانية، وأضاف : إن الحوار بين الحوثيين والوفد السعودي خلال الاجتماع، يتلخص في وقف مستمر لإطلاق النار وطلعات الطيران والمسيرات،ودفع كافة المرتبات (المدنية – العسكرية).

كما تمّ النقاش حول زيادة رحلات الطيران وفتح الطيران المباشر لوجهات إضافية، ورفع القيود عن سفن الوقود والمواد الغذائية، وفتح الطرقات وعلى رأسها مأرب – صنعاء وإن تذهب إيرادات مبيعات النفط إلى البنوك اليمنية وليس البنك السعودي.

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية قد كشفت في وقت سابق، أن الحوثيين رفعوا "أربعة عناوين أساسية في وجه الرياض، التي أعلنت الموافقة المبدئية عليها، على أن تخضع للتفاوض التفصيلي.

وتتلخّص المطالب "الحوثية" بـ رفع الحصار، وعدم التدخّل في الشؤون الداخلية اليمنية، ودفع التعويضات، والخروج من اليمن.

وفي المقابل طالبت السعودية بضمانات بألا يشكّل اليمن تهديداً للسعودية وأمنها.

وقالت الصحيفة إن المملكة طرحت مسألة الضمانات أمام إيران وسلطنة عُمان أيضاً، مشيرةً إلى أن جماعة الحوثي أبدت الاستعداد لتبديد مخاوف الرياض الأمنية إذا كان ذلك يساعدها في التوصّل إلى قرار حاسم بالالتزام بما يُتوصَّل إليه في المفاوضات حيال الحلّ الشامل والنهائي للملفّ اليمني.