جنبلاط يشير إلى معادلة صفرية لدى القادة الكبار في ملف رئاسة الجمهورية
أيار 16, 2023

أشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في حديث تلفزيوني الى أنّ "اللقاء الديمقراطي قال لا لمرشح تحدي، سرنا بخيار النائب ميشال معوض، وطرحنا مبدأ التسوية، لكن يبدو ان مبدأ التسوية عند بعض القادة الكبار غير موجود".

ولفت جنبلاط الى ان "موقفنا مع التسوية لصالح مرشح يتمتع بصفات قانونية اقتصادية ولديه رؤية اجتماعية اقتصادية يضع البلد على خط جديد، ولا يُمكن إلغاء الآخر، وحاولت أن أكون وسيطاً فلم أنجح وننتظر انتخاب رئيس وإطلاق خطة اقتصادية اجتماعية والتعاون مع صندوق النقد". وتابع "لا أريد ان اُتهم بأنني "وصي" في موضوع الرئاسة، ولا مشكلة لي أن يأخذ رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل مكاني، ولكن المهم أن يتم الاتفاق على رئيس".

وأشار جنبلاط إلى أتنّه قد سمع من السفير السعودي وليد البخاري أنه لا يتدخل بالشأن اللبناني ولا ألمس عكس هذا الموقف، وأتمنى على السعودية أن تهتم بالمؤسسات المتعثرة وخاصةً الإسلامية السنية التي هي بحاجة والتي كانت السعودية دائمًا الطرف الأكبر في دعمها".

ولفت الى ان "طرح قائد الجيش إلى الرئاسة يحتاج إلى تعديل دستور، وإذا يريد أن يكون مرشّحًا يجب أن يبدل بزّته العسكرية إلى مدنية". واشار الى ان "باسيل ورئيس القوات سمير جعجع يضعان "الفيتوهات" على الأسماء، والمشكلة لديهما والثنائي الذي لديه حسابات أخرى، وحينما اتفق جعجع وباسيل انتخبوا ميشال عون فهل نسيا؟".