لماذا دعا ميقاتي اللبنانيين للنزول للشارع ؟؟
شباط 22, 2023

كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في لقاء تلفزيوني مساء الثلاثاء عن سعيه لحلّ أزمة المصارف وفك الإضراب الذي تنفّذه وقال: "أسعى لحل أزمة اضراب المصارف، وان شاء الله سيتم فك الاضراب خلال 48 ساعة" كما أكّد ميقاتي على "حماية القطاع المصرفي لإعادة ‏انتعاش لبنان”.

الرئيس ميقاتي أكّد عبر "الجديد”، أنّه يرفض التدخّل في عمل القضاء، غير أنّه أشار إلى أنّ القاضية غادة عون ادعت على المصارف من دون أن تستمع إليهم، وقال: "لم أتدخل بالقضاء والقاضية غادة عون إدعت على المصارف من دون الاستماع إليهم”، مضيفاً أنني "سألت في الاجتماع الأمني اذا كان من يحرق المصارف من المودعين وبالتأكيد هناك محرك لهم للإخلال بالأمن”.

في سياق آخر أكّد ميقاتي على أنّه لن يخالف القانون في أيّة مسألة لها علاقة بالتوظيف أو غيره، وأشار رداً على سؤال حول مصير التمديد لمدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم بالقول: "مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم انتهت مهماته ولا يمكن التمديد إلا في مجلس النواب، وطلب مني البحث عن مخرج قانوني”، مشيراً إلى أن "أي شيء خارج القانون لن أقدم عليه، ولن أرضخ لأي أمر غير قانوني واللواء ابراهيم له مستقبل وطني”.

وعن لقائه سفراء الدول الخمسة الذين شاركت بلدانهم في لقاء باريس أكد ميقاتي على أن "الدول التي حضرت في لقاء باريس الخماسي كانت حريصة على الامن في لبنان وعلى انتخاب رئيس للجمهورية”، و"لم أتبلغ أنه تم ‏التطرق للأسماء”.

في سياق آخر اتهم ميقاتي التيار الوطني الحرّ بالتعطيل وقال: ‏”التيار الوطني الحر صار إسمو تيار التعطيل وضرب حقوق المسيحيين بعد ما كان تيار الاصلاح والتغيير”‏.

ميقاتي دعا اللبنانيين إلى النزول إلى الشارع والضغط على النوّاب من أجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية وقال: "أدعو الشعب للنزول إلى الشارع ومطالبة النواب بانتخاب رئيس للجمهورية”، جازماً أن "ما في شي مستحيل”‏.